هل ابدأ عملي الخاص بإسمي ؟

الأعمال الحرة هي كباقي الأعمال التجارية في اي مكان , فأي عمل تجاري يحتاج الى اسم او هوية يدل عليه و من المستحيل ان تجد اي عمل تجاري لا يحتوي على اسم محدد

فحال الأعمال الحرة كحال الأعمال الاخرى تحتاج الى اسم ليشير اليك و لكن السؤال هنا ما هو الإسم المناسب ؟

هل ابدأ عملي الخاص باسمي الشخصي ؟

صفقتي , صفقة ,صفقات رابحة , صفقة رابحة

بالتأكيد يمكنك استخدام اسمك الشخصي و العمل بإسمك و من مميزات الإسم الخاص انه فريد من نوعه فقلما نجد اسماء متشابه في جميع مقاطعها , و بمكنك بكل سهولة العثور على اسمك في حال اردت حجز موقعا باسمك الشخصي

و اضافة الى ذلك فانه يعتبر سهل التذكر للعملاء ايضا , و لكن للإسم الشخصي مشكلة واحدة في حال اردت ان توسيع مجال العمل الخاص بك فإنه من الصعب ان تستخدم اسمك الشخصي حينها و يفضل ان تجد اسما اخر يصف طبيعة عملك

اختيار اسم تجاري لعملك الخاص ؟

صفقتي , صفقة ,صفقات رابحة , صفقة رابحة

يعد اختيار الإسم التجاري من الأمور الرائعة التي يمكنك ان تقوم بتجربتها , و حاول دائما ان تفكر في اسم مميز و سهل التذكر للعملاء , حاول الإبتعاد عن الأسماء المتشابهة او التقليد الأعمى للأخرين , و قبل ان تقرر الإسم الذي تريد اختياره

فإني انصحك ان تقوم بكتابة مجموعة من الأسماء على و رقة و ثم التوجه الى موقع Godaddy و التأكد ان كان الإسم موجودا , ربما سيصيبك الإحباط حين تجد ان معظم الأسماء في الورقة قد تم حجزها و لكن لا بأس من المحاولة مرات و مرات

يمكنك ان تفصل بين الإسم باستخدم “-” و تجد الإسم الذي تريده , لا تقلق حاول مرات عديده و في النهاية ستجد الإسم الذي تريده بكل تأكيد , و في حال عثرت عليه لا تتردد اطلاقا و قم بحجز الإسم و البدء في تجهيز عملك القادم

المصدر

Advertisements

العمل من المنزل ام من المكتب ؟

جميعنا نحلم بامتلاك مكتب فخم داخل شركة كبيرة او في مجمع مرموق و لكن السؤال هنا هل احتاج الى هذه التكاليف الزائدة ؟ هل انا بحاجة الى مكتب كبير اقدم به اعمالي ؟ ام يمكنني ان اقوم بها من منزلي و اوفر العديد من التكاليف !

للإجابة على هذا السؤال تعود اليك بكل تأكيد , فانت اعلم مني بعدد العملاء لديك و هل تحتاج الى استقبال العملاء في مكتبك . و لكن و بشكل عام دعونا نناقش هذا الموضوع سوية و نبدأ بتوضيح الأمور الأساسية و بعدها يمكننا اتخاذ القرار الصحيح

العمل من المنزل

صفقتي , صفقة , صفقات رابحة , صفقة رابحة , العمل من المنزل

البيت هو المكان الذي نشأت فيه و هو المكان الذي قضيت معظم ايامك بين جدرانه , و لا يوجد مكان يجد المرء فيه راحة نفسية اكثر من منزله لأنه عالمك الخاص , و العمل من المنزل يعطيك الحرية الكافية بتنظيم و تحديد و قت العمل فكل ما عليك هو الإنتقال الى كرسي الحاسوب و البدء في مزاولة نشاطك مباشرة

و من جملة المميزات التي يمكن ذكرها في العمل من المنزل هي كالأتي :

توفير المصاريف

صفقتي , صفقة , صفقات رابحة , صفقة رابحة , العمل من المنزل

وهي القضية الأكثر اهمية و التي دائما ما نفكر بها عند الإنطلاق و التفكير في العمل الحر , و هي تقليل المصاريف , فإذا كانت الأوضاع المادية صعبة لا تفكر ابدا بخيار بديل , و في هذه الحالة قم بتقديم خدماتك من المنزل و كل ما تحتاج اليه هو خدمة الإنترنت و التي اصبحت متوفرة في كل منزل في هذه الأيام  .

المواصلات:

صفقتي , صفقة , صفقات رابحة , صفقة رابحة , العمل من المنزل

اذا كنت تعيش في العاصمة او منطقة مكتظة تعج بالسكان , فإن اكثر الأشياء التي قد تشعرك بالملل هي الفترة التي تقضيها في التنقل الوصول من منزلك الى مكان العمل ,اضافة الى الضغط الذي قد يصيبك من الأصوات المحيطة بك و الذي قد يؤرق تفكيرك و يفقدك التركيز في اتمام المطلوب , و غالبا ما يضيع الوقت في التنقل و خصوصا اذا كنت لا تمتلك سيارة خاصة , فإنك تحتاج الى فترة نصف ساعة بعد وصولك الى العمل للدخول في اجواءه و نسيان الضوضاء التي كنت في قلبها

الهدوء :

و تعود الى البيئة المحيطة بك , فالبيت في غالب الأمور يمتاز بالهدوء و يمكنك التركيز و تصفية ذهنك للبدء في العمل , و قد يكون مزعجا اذا كان لديك اخوة صغار و من افضل الممارسات التي يمكنك فعلها في هذه الحالة هي ان تقوم بتخصيص غرفة خاصة بك و تقفل على نفسك و تعمل بها و كأنك في مكتب او في عالمك الخاص

العمل من المكتب

صفقتي , صفقة , صفقات رابحة , صفقة رابحة , العمل من المنزل

العمل من المكتب هو اكثر احترافية و نظرة الأخرين اليك كنظرة اي شخص اخر يمتلك شركة خاصة , فأنت المؤول عن هذا المكتب و بإمكانك تعيين موظفين لديك اذا دعت الحاجة و حالك كحال الأخرين في حال اصبح لديك ضغط عمل يمكنك تعيين اي شخص تجده اهلا ليكمل عملك و لكن قد تواجه بعض التحديات كونك اصبحت رئيسا فعليك حينها ان تكون قياديا قادرا على اتخاذ القرارات بشكل جيد

اكثر رسمية

فمن هذه الناحية يمكنك استقبال العملاء في مكتبك , و هذا يعطي طابعا رائع بالنسبة لهم و بعض العملاء قد يشترط قدومه الى مكتبك و يتناقش معك في كافة الأمور و في هذه الحالة فلا بأس من ذلك قم بدعوته حالا و مناقشة الأمور في المكتب , و هذه اعتبرها ميزة افضل من ان يأتي العميل الى منزلك مباشرة

فصل العمل عن الحياة اليومية

حين تمتلك مكتبا خاصا تشعر بأنه فاصل بين العمل و الحياة الخاصة  , فعند وصولك الى المكتب فهذا يعني وقت العمل و لا وقت لدي لتضييع الوقت في امور جانبية , و في حال قررت ان تغلق ابواب المكتب فكل ما عليك هو ان تقوم بترتيب امورك و جدولتها الى اليوم الثاني

و من خلال المقارنة البسيطة التي اجريناها ربما بدأ الأمر محيرا بعض الشيء , و لكن اليك نصائحنا في هذا المجال :

اولا ابدا العمل من المنزل و حاول تخصيص غرفة خاصة بك تضع بها جميع الأدوات التي تلزمك في تأدية اعمالك , وحدد برنامج عمل مثلا من الساعة 9 صباحا الى ال5 مساءا و ضع لديك استراحة في وقت صلاة الظهر و لتكن مدة ساعة يمكنك تأدية الصلاة و بعدها تناول وجبة الغداء و من ثم العودة الى العمل مرة اخرى  , حاول ان توفر جوا هادئا بعيدا عن الإزعاج .  ويمكنك توفير المال الذي ستدفعه مقابل الأجارات و التسجيل و استغلالها في مور اكثر فائدة

اذا كنت تفكر في اخذ مكتب فحاول ان يكون قريبا من منزلك  بحيث يمكنك الذهاب اليه دون الحاجة الى الإستعانة بوسائل النقل , و حاول ان يكون صغيرا و يفضل ان تجد شريكا يشاركك في المكتب مثلا محامي أو صديق لك يقدم اعمالا قريبة من اعمالك.

و الى هنا اختم موضوعي و الذي اتمنى ان يحوز على رضاكم و لأي سؤال يخطر في بالك فأنا سعيد بمناقشة الأمور معك :)

كيف ابدأ في عالم الأعمال

السلام عليكم اخوتي الأعزاء نعود اليكم في موضوعنا الثاني من مواضيع موقع صفقتي والتي سنبدأ في سرد اولى الخطوات للإنطلاق في رحلة نشر المواضيع الشيقة

في البداية اصابتني الحيرة في كيفية البدء في كتابة المواضيع , و لكن قررت ان اكتب ما كان يواجهني في بداية مشواري و اود ان اوصله اليكم بطريقتي الخاصة  :)

والتي احب ان اسمي هذه المرحلة بمرحلة العلاج النفسي !

صفقتي ,صفقة, صفقات رابحة , صفقة رابحة

كثيرا ما نستمع الى ما يقوله المثل ان بداية الألف ميل تبدأ بخطوة , و لكن العديد من الأشخاص يجد هذه الخطوة صعبة بعض الشيء , لدرجة انه يعكف عن تنفيذ الفكرة بالكامل و تتبعثر في صفحات الماضي ونعيش في عالم الأمنيات .

و لكي نبدأ في التفكير بالنجاح و الدخول الى عالم الأعمال علينا ان نبدأ في معالجة انفسنا نفسيا و نحاول ان نقضي على الشعور الذي قد يتخللنا دائما وهو الشعور بالفشل , تذكر دائما أن طريق النجاح لا يمكن البحث عنه و تحصيلها من صديق او من عند الطبيب ولا بتناول الدواء و لافي تغيير الغذاء او ممارسة الرياضة , و لا توجد  الا طريقة واحدة و هي في حال تمكنت من التغلب على الشعور بأنني سأفشل أو سأشعر بأنني ضعيف امام الأخرين و الطريق الوحيدة لإجتياز هذه المرحلة هي تحديد الهدف امامك و العمل عليه و اسعى بكل قوتك لبلوغه و تحقيقه.

ان اكثر مشاكل الناس شيوعا و تأثيرا في حياتهم هو شعورهم بالضعف و عدم الإيمان بفكرتهم و خوفهم الدائم من انتقادات الأخرين .

و يعتقد العديد منا ان مرحلة الشباب و خصوصا في المرحلة الجامعية , عندما نشاهدهم في سهرهم و مرحهم بأنهم يشكلون طائفة مؤمنة بأنفسها , مطمئنة على مستقبلها تفيض روحها العزيمة و الثقة بأنفسهم .

للأسف فإن الأبحاث التي اجريت اثبتت عكس ذلك , حيث ان نسبة تصل الى 90% اثبتت انهم يخافون من مستقبلهم و بقدرتهم على بلوغ الى ما يحلمون به !

و لهذا احببت ان اكتب هذا الموضوع لأقول لك عزيزي القارئ ان تبدد جميع الأفكار التي تدور في مخيلتك ان مررت بمثل هذه الظروف , و لا تخف فحتى اكثر الرجال نجاحا تلقوا الرفض و النقد بنفس الطريقة  , فعليك ان لا تحمل اقوالهم على محمل الجد و لاتلقي لهم بالا لما يقولون

ابدأ بفكرتك و توكل على الله و لا تقلل من اهميتها مهما كانت لإنك ان نجحت في العمل الصغير , نجحت في العمل الكبير , و خير لك ان تكون نجارا بارعا من ان تكون محاميا فاشلا !

و اليك عزيزي القارئ القصة التالية من الماضي الجميل ..

صفقتي , صفقة , صفقات رابحة

 سيبليوس الموسيقار الفنلدني العظيم

وقف الأستاذ العظيم يودع تلاميذه بعد انهائهم دراسة الموسيقى , و كان احد ابرع تلامذته يقف جانبا و هو يستعد بالعودة الى بلاده , بعد ان انهى دراسته الموسيقية , و بدأت ملامح الخوف على و جهه ! , بدأ يشكوا لأستاذه ما يخشاه من النقد و الظلم الذي سيتلقاه في بلده , فقال له ( سيبليوس ) مهونا الأمر عليه:

لاتدع هذا يقلقك .. و تذكر أن امة واحده من الأمم حتى الأن لم تقم تمثالا لأحد النقاد .

 

المصدر 

ما هو العمل الحر ؟

قبل ان تتعرف علي ما يسمي بالعمل الحر يجب ان تتعرف أولا علي معني أن تكون

Freelancer .

صفقتي ,صفقة ,صفقات رابحة ,صفقة رابحة

الـ Freelancer  هو موظف مستقل أوعامل حر كالمهن الحرفية ، اذن هو شخص يعمل لحساب نفسة دون التزام بمواعيد بوظيفة ثابتة علي المدي الطويل ، او مرتب شهري ثابت ، أو مواعيد روتينية يومية ،

وغالبا عمل الـFreelancer  يكون عمل مؤقت لمدة زمنية معينة لحين انتهاء عقد العمل أو الفترة الزمنية التي حددت مسبقا لإنهاء العمل . ويمكن ان نطلق هذا المعني علي الكاتب والمبرمج ، والمطور وكل من يعمل لحساب نفسة .

عندما تعمل كـ Freelacer  ستصبح مسؤل عن ادارة عملك الخاص بنفسك ، وتقوم بدور فريق العمل كلة بمفردك ، فنت النسؤل عن تنظيم الوقت والإدراة و الماليات ، وأيضا التعامل مع العملاء و ادارة المشاريع الأخري .

ليس من السهل ان تعمل عملا حرافأنه يحتاج الي ضبط النفس ، وترتيب الأوليات والتنظيم و تحديد الرغبات ، وان كنت من الذين يظنون ان العمل الحر أسهل من الوظيفة التقليدية العاديةفأنت مخطأ تماما .

ولكن دعونا نتحدث عن تفضيل العمل الحر علي الوظيفة ولماذا ؟

وضحنا في السطور السابقة ان العمل أصعب من الوظيفة التقليدية ، لما افضلة عنها ، والجواب الحقيقي هو ان العمل الحر سبطلت مجهود مضاعف ووقت مضاعف ،وهما يدقران بضعف الوقت الذي تقضية في الوظيفة العادية ، لأنك شخص واحد وتقوم بدور فريق عمل كامل ، او شركة كاملة مفردك، ولكن المميز هنا انك شخص دائما رئيس لنفسك ولست عبدا يتحكم بك اصحاب الأعمال

فمهما ترقيت وارتفع منصبك في الوظيفة سيوجد من يرأسك وتكون عبدا لة ، والعمل الحر يتيح المرونة في اوقات العمل ، لانك لست مجبر علي العمل في وقت محدد فأنت من تختار الوقت المناسب لمواعيدك وراحتك

وبالنسبة للجانب المادي لما تعمل يوميا عمل مجهد ومتعبوذلك نظير مبلغ تافه لا يقارن بكمية الجهد المبذول ، مرتب تأخذة في بداية كل شهر ونهاية الشهر تجلس وتفكركيف ستكمل الشهر وتغطي مصروفاتك

ولكن في عالم الأعمال الحرة ستأخذ ما تستحقة مقابل مجهودك وعملك بدقة ،هذة هي من مميزات العمل الحر ، فلماذا تنتظر إن كنت تتمتع بموهبة الكتابة، او لديك موهبة التصميم أو تكويد أو برمجة ، أو انك تستطيع تقديم خدمة عملائك وهم بدورهم سيكونوا علي استعداد تام للدفع من اجل خدماتك ، لماذا لا تبدأ الآن ، ضع خططك وتوكل علي الله ، ولا تترد في سؤالي شكرا لك

المصدر

بعد هذا الغياب ماذا حدث !

السلام عليكم و رحمة الله تعالى

بعد هذا الغياب الطويل اعود اليكم من جديد بعد فترة كبيرة من التطوير و التحديث لنفسي 🙂 حيث ابحرت في مختلف العلوم المتنوعة و الأن اصبحت محاضرا في المراكز التدريبية و شهر رمضان سيكون حافلا بالإنجازات و الأمور الرائعة ان شاء الله حيث سأعرض دورة الووردبريس الإحترافية و كيفية الإستفادة من جميع امكانياته , و دورة الأرشفة الإلكترونية و سيتم عرضها بإذن الله على موقعي الجديد

http://www.mohamad-elayan.com و اتمنى من الجميع ان يزور الموقع و ان يحظى بالتسجيل و اذا كانت لديكم اية اقتراحات لعرضها في منتدى محدد فأنا ارحب بأرائكم جميعا 🙂 انتظروا الجديد بفارغ الصبر و كما يقال رمضان يجمعنا 🙂

تقرير عن خدمة التدوين المصغر Watwet

wat

في الأونة الاخيرة نشاهد نجاح موقع تويتر الموقع المخصص لخدمة التدوين المصغر , حيث ان الناس اصبحت تدمن على كتابة كل شيء في حياتها على تويتر , ومع تقدم هذه الخدمة

ظهرت هناك خدمة عربية رائعة اسمها وتويت Watwet خدمة رائعة اجدها افضل من تويتر بحيث تسمح لك بإستقبال الرسائل من اصدقائك ومن المتابعين لك , او الاشتراك في خدمة القنوات والتي تضم باقة من افضل القنوات الرائعة منها الجزيرة الرياضية والاخبارية تخيل كل جديد سياتيك على جهازك المحمول 🙂

وايضا هناك ميزة ارسال الوشوشات وهي رسالة خاصة لاحد اصدقائك لا يراها غيرة وهذه ايضا ميزة رائعة , اضافة الى امكانية نشر التدوين على Facebook و Twitter

وايضا لاحاجة الى مواقع تقصير الويب لأن الموقع يحتوي على هذه الخدمة جاهزة , ارأيتم روعة هذا الموقع

wat 2

نلاحظ من الصورة في الاسفل امكانية نشر التدوين في فيسبوك وخدمة التقصير ايضا

wat 3

اعداد الموبايل ليصلك كل جديد

wat 5

صورة لبعض القنوات في الموقع والتي يمكنك الاشتراك فيها

wat 6

ارجوا من جميع الاخوة المدونين الاستفادة من هذا الموضوع وبالنهاية تبقى خدمة عربية رائعة لماذا لانجعلها تنافس اقوى الخدمات الاجنبية